الينار الذهبى عضو جديد
الجنس : المشاركات : 16 العمر : 54 الاقامة : لكويت الهواية : عملات اسلامية
| موضوع: ( دراسة هامة لنا متى ظهر أول فلس أموي اسلامي صرف مؤرخ مع ظهور اسم المدينة مسجل به) الجمعة سبتمبر 20, 2013 12:07 pm | |
|
باقة ورد للجميع بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
السلام عليكم
الموضوع
( دراسة هامة لنا متى ظهر أول فلس أموي اسلامي صرف مؤرخ مع ظهور اسم المدينة مسجل به)
أحبتي الكرام حقيقةً تعتبر علوم المسكوكات الإسلامية رائعة ومتميزة ومدهشة ومشوقة لنا جميعاً والسبب من ذلك المديح لها بأن تلك المسكوكات متجددة دائماً في علومها النادرة جداً فتعتبر كتب التاريخ والسير والخاصة بعلوم المسكوكات قديماً وحديثاً لم تذكر لنا بعض من المستجدات الخاصة بالمسكوكات المختلفة حيال أقسامها واشكالها واجزائها المختلفة فسوف أذكر لكم عض من النماذج الجديدة والتي خرجت لنا بالساحة خلال سنتين فقط مع أن تلك النماذج لم تسجل بكتب التاريخ والسير والمسكوكات لا قديماً ولا حتى حديثاً ولا حتى لدى تصنيف استيف اللبوم وغيره ومن تلك القطع تعود ملكيتها لنا بفضل من الله أولاً لقد ظهر لنا فلساً عباسياً مؤرخ عام 204 للهجرة ضرب مكة المكرمة مع انه لم يذكر من قبل في اي مرجع ولكن قد ظهرت له عدة نماذج
ثانياً ولقد ظهر لنا ديناراً ذهبياً نادراً للغاية لاحمد بن قدام مع أنه لم يذكر في اي مرجع علمي.
ثالثاً ولقد ظهر لنا أخيراً درهماً عباسياً نادراً للغاية للامام الرضا رحمه الله عام 201 للهجرة ضرب مرو مع انه لم يذكر في اي مرجع لا قديماً ولا حديثاً الا بكتاب واحد كتاب عبدال رزاق شمس اشراق
وغيرها من المسكوكات الجديدة والتي سوف نذكرها لكم ان شاء الباري بالايام القادمة في موضوع منفرد ولكن كان ذلك نموذجاً فقط للتقريب للموضوع ............................................. الرجوع للموضوع الأصلي
تعتبر أحبتي الكرام النقود هي كل ما يكون له قبول عام بين الناس كوسيط في التبادل وأداة لإبراء الذمة ولتقييم السلع ، ومخزناً للقيمة .. سواء كان من الذهب اي الدنانير والفضة اي الدراهم أو النحاس اي الفلوس ومعنى فلس بالقاموس تعي
الفَلْسُ - فَلْسُ :
الفَلْسُ : القِشرةُ على ظهر السمكة ، و الفَلْسُ عُملةٌ يتعامَل بها مضروبة من غير الذَّهب والفضة ، وكانت تقدَّرُ بسُدس الدرهم . وقيل ايضاً فلس : قطعة من النقد مضروبة من النحاس يتعامل بها ، جمع : فلوس وأفلس . 2 - فلس : « هو فلس من كل خير »: أي خال من كل خير .
وقيل أيضاً بصفة عامة ومفصلة حيال الفلوس النحاسية ما يلي الفلوس : جمع فلس , وأصلها أفلُس.وهذه تعريب اليونانية أفلس بضمات ثلاث , وهو نقد أنثى , كان يساوى سدس الدرهم الأتاتيكى, أى 15 سنتيما ,أو ثلاثة من المليمات العصرية المصرية , أو 15 فلسآ من فلوس العراق . وجاء ايضا بمعنى مقياس آثينى يساوى سدس خنيق , والخنيق: كيل يزيد على اللتر قليلا. وايضا قالو ا :فى الجمع أفلس للقلة , وفلوس للكثرة. على أن بعضهم ذهب الى أن الفلس تعريب الرومية , أو اليونانية ,وهو بعيد . ورأى آخرون : انها من اليونانية أو اللاتينية , وهى قطعة من النقود تساوى ربع أوقية. وذهب فريق : الى أن الفلس تعريب اليونانية , وهى قشرة الحشرة من حية أو سلحفاة أو غيرهما. وجاءت أيضا عندهم بمعنى قشرة معدنية , وبمعنى النمش أو النكثة فى الجلد. وأخرون : بأن الفلس من اليونانية , وهى قطعة من معدن براق تزين بها الخوذة , وفى مصدر آخر جاء : ليس لفظ الفلوس - والمفرد فلس -عربي الأصل , بل هو يوناني معرب ,وقد اخذته اليونانية قبلا من اللفظ اللاتيني ومعناه كيس النقود .
وحقيقةً لقد سجلت كتب المسكوكات قديماً وحديثاً حيال الفلوس النحاسية الاسلامية الصرفة المؤرخة انتبهوا لذلك نقول الصرفة والمؤرخة وليست المغفلة حيال المدينة والتاريخ لها او المعربة الموشحة بالتوشيحات الاجنبية كالبيزنطية او الفارسية مثلاً ولقد ذكرت كثيراً من كتب التاريخ وحتى التصنيفات العالمية للندرة أعوام متقدمة ومنها كان على التصنيف العلمي ولكن لقد قمنا بدراستها ولقد ظهرت لنا تلك النتائج العلمية الاجتهادية ونرجوا من الله أن تكون صائبة وصحيحة حتى ينتفع منها الهواة والمختصين في تلك العلوم النادرة والجميلة والفريدة حقاً .
1 - فلوس إسلامية صرف انتبهوا صرفة وليست معربة وكانت طبيعتها مغفلة أي لا يوجد بها منقوش التاريخ ولا المدينة مع وجود بعض المأثورات المختلفة والعديدة والمختلفة والكثيرة.
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
2-فلوس إسلامية مغفلة لا يوجد بها منقوش التاريخ ولا المدينة ولكن ظهرت بها صور حيوانات -مختلفة أجلكم الله ومنها الحصان والفيل والجربوع والعقرب وبعض الطيور والنباتات وغيرها. ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
3 - فلوس إسلامية ظهرت اسم المدينة عليها منقوشة من غير التاريخ التاريخ فقط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
4– فلوس إسلامية ظهر عليها التاريخ بدون المدينة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
5 - فلوس إسلامية قد ظهر عليها منقوش التاريخ زائد المدينة وقد ظهرت في أواخر الأعوام للخلافة الأموية والعباسية .
ولقد ضربت فلوس أموية مؤرخة بعد هذا التاريخ والذي شاهدتها شخصياً وتم ذكرها بكتب البريفسور عاطف منصور والدمتور نايف القسوس وغيرهم
عام 87 و88و89و 98و101 و102و105و110 و116و117و 126و130 وقد يكون توجد تواريخ غيرها
ومن المدن التي شوهدت وهي مؤرخة كان منها مدينة دمشق ومصر وأرمينية والري وذريبجان وغيرها ولكن هذا ما قد شاهدته على قد علمي البسيط والمتواضع حيال تلك المسألة الهامة لنا جميعاً
.......................
ولكن من الجميل ان يظهر لنا فلساً اموياً للخليفة عبدالملك مؤرخ ومسجل به اسم المدينة وكان ذلك بعام
79 للهجرة ضرب ارمينية ويعتبر تلك الفلس يصنف نادراً للغاية ويعتبر من أوائل الفلوس التي ضربت بالاسلام العظيم ولكن للاسف صاحب تلك الفلس لا يريد نشره لعدة اسباب خاصة لديه ومنها التاريخية او المالية فهذا يعتبر حقه بلا ريب مع العلم بأن الخبير الخلوق الأستاذ \ رجب - سلمه الله قد شاهده شخصياً كما ذكر لنا مشكوراً مأجوراً ولكنه لم يخبرنا بمالك تلك الفلس وذلك طلباً من صاحبه ونقول له الف الف الف مبروك عليكم حيال تلك الفلس الجميل والذي نسأل الله بأن يشاهد النور العلمي قريباً كي يتعرفوا عليه جميع المهتمين بتلك العلوم النادرة والرائعة . .............................. والكن الجميل والعجيب بأن يخبرنا إحدى الاصدقاء بقوله بأن الخبير الاماراتي المعروف لديكم جميعاً ابا محمد قال له شخصياً بأنه يمتلك فلساً مؤرخاً اموياً عام 78 للهجرة ضرب اذريبجان نقول له الف مبروك لكم يا ابا محمد ولكن يا حبذا لو يشاهد النور العلمي حتى نقوم بدراسته ونشره للاجيال القادمة ان شاء الباري
............................. نقاش ولكن حقيقةً نقول بأن أول فلس قد ظهر لنا الي الأن اسلامي صرف مؤرخ ومسجل عليه اسم المدينة كان ذلك بعام 79 للهجرة ضرب ارمينية والسبب من ذلك بأن الأستاذ - رجب - سلمه الله قد شاهده شخصياً والاستاذ رجب يعتبر لدينا من أكبر الثقات الاصدقاء بتلك العلوم والسبب لحبه لتلك العلوم وعدم مجاملته في تلك العلوم لأي شخص وحتى لو كان مقرباً له . واما فلس عام 78 للهجرة ضرب اذريبجان والخاص بتلك الخبير فأنه يعتبر مجرد كلام ونقل فقط من صاحبي الذي لم يشاهده بالعين بل سمع ذلك مباشرةً من الخبير فالله اعلم ونرجوا ان يكون نقل صاحبنا وكلام الخبير حقيقة حتى نسعد ونفرح بذلك الامر العلمي الجديد .
........................................... ( فوائد هامة علمي للهواةة حيال الفلس الاسلامي الصرف غير المعرب )
1- يعتبر أول ظهور فلس أسلامي أموي صرف ليس معرباً كان بعام 79 للهجرة
2- يعتبر عام 79 للهجرة ظهرت النماذج الثلاثة بعام واحد الدينار والدرهم والفلس .
مع العلم بأن أول دينار اسلامي صرف ظهر عام 77 للهجرة واول درهم فضة اسلامي صرف اموي قد ظهر لنا بعام 78 للهجرة وبعام 79 للهجرة ظهر الفلس النحاسي فيتح لنا بأن عام 79 للهجرة قد ظهرت جميع النماذج الثلاثة التي تم ذكرها لكم أنفاً .
3- لم يظهر لنا حقيقةً الي الان فلس مؤرخ بعام 77 او 78 للهجرة وان ظهرت فتعتبر حقاً من ضمن أندر العملات والمسكوكات الاسلامية واسعارها مرتفعة لدرجة ارتفاع ندرتها العالمية .
4- لقد ظهرت القيمة الشرائية للفلس مثل 60 بدرهم اي كل 60 فلساً يساوي بالقيمة الشرائية درهماً اسلامياً واحداً.
5- لم تظهر لنا اجزاء للفلوس النحاسية مسجلة عليها مثل نصف او ثلث او ربع فلا بد أن ننتبه لذلك جيداً .
6- لم نشاهد الي الان اي فلس اسلامي صرف قد تم طليه بمادة الذهب او الفضة بل كان من النحاس فقط بالعكس حيال الدنانير يتم سكها احياناً بمادة النحاس ومن يتم طليها بمادة الذهب وكذلك الدراهم الفضية الاسلامية يتم صناعتها بمادة النحاس ومن يتم طليها بمادة الفضة وتسمى تلك العملية بالزيوف والسبب من تلك العملية للطلي للدنانير وللذهب خاصةً عندما تنقص وتشح مادة وفلز الذهب والفضة تتم صناعة الدنانير والدراهم من فلز النحاس ومن يتم طليه للتسويق للرعية فلا بد بأن ننتبه لتلك المسألة العلمية جيداً .
7- مادة النحاس التي يتم بها صناعة الفلوس الاسلامية النحاسية تعتبر ركيكة جداً وقابلة للتلف حيال التطورات المناخية التي تمر بها وهي اضعف بكثير من فلز الفضة والذهب فلا بد ان ننتبه لذلك جيداً .
8- معروف لدى اهل العلم ولدى الهواة والمختصين في تلك الععلوم النادرة بأن عبارة دينار كانت يطلق عليها لدى العرب بعبارات مختلفة منها( الدينار الشرعي - الدينارالعرفي - المثقال - والعين ) وكذلمة الدرهم كان يطلق عليه لدى العرب بعدة اسماء منها ( الدرهم الشرعي - والدرهم العرفي - الورق ) واما الفلس كان يطلق عليه لدى العرب بالقيراط - والفلس - وبالحبة )
9- وهل تم ذكر عبارة الفلس بالقران الكريم الجواب ( لا ) ولكنها تم ذكرها بحديث لرسيول صلى الله عليه وسلم عندما قال ( إن من أمتي من لوجاء أحدكم يسئله ديناراً لم يعطيه .ولو سئله درهماً لم يعطيه ولو سئله ( فلساً لم يعطيه . ولو سئل الله الجنة لأعطاه |إياه. هذا الحديث مخرج في كتاب صحيح السلسلة الصحيحة للمحدث العملاق السلفي الموحد المرحوم بإذن الله تعالى محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى .
أعتقد بأن هذا الحديث لا يوجد به لبس أبداً بإقرار النبي محمد صلى الله عليه وسلم بوجود معدن النقد وهو ( الفلس) واعتماده وتداوله في تلك الحقبة كما ذكره رسول الهدى من ضمن الدينار والدرهم وأعتقد بان هذا الحديث الذي قد ذكرته لكم أنفاً اجزم بأنه لم يتم ذكره في أي مصدر خاص بكتب علوم المسكوكات الإسلامية مع إنه يعتبر هام جداً جداً جداً لكتب المسكوكات والسبب لوجود الدليل لذكر الفلس بصورة واضحة وجليه لا تقبل التحريف أو الاجتهاد حيالها .
ملاحظة هامة
نعتبر الحقوق محفوظة لنا بفضل من الله وحده ومع موضوع ودراسة جديدة تفيد الهواة والمختصين في تلك العلوم النادرة للغاية
ودمتم بود كتبه محبكم في الله محمد الحسيني أبو سالم الكويت منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ل
| |
|