اول سيارة في العالم
شاهد الصوره
أضع بين أيديكم قصة أول سيارة ترى النور في العالم :
فقد سجل هذا الاختراع الخطير في يناير سنة 1886, والسيارة هي بلا منازع أبرز ظاهرة يتميز بها القرن العشرون عن كافة القرون التي سبقته....
بدأت القصة في بلدة كارلز وهن في ألمانيا الغربيبة,... فقد ولد في تلك البلدة وفي سنة 1844 بالتحديد ,مخترع السيارة كارل بنز.
حيث كان مهندسا ميكانيكيا, شد اهتمامه في الستينيات من القرن الماضي محرك يعمل بالاحتراق الداخلي...وكان ذالك المحرك ينتج في باريس واخترعه المهندس البلجيكي اتيين لانور...
وتجدر الاشارة الى أن عربات الخيول كانت هي العربات الوحيدة التي عرفها الناس في تلك الايام...
فقام المهندس الالماني كارل بنز باحتضان فكرة صنع عربات بمحركات تعمل بالختراق الداخلي... بدلا من جرها بالخيول,واحتضن المحرك البلجيكي/الفرنسي وكرس نفسه لتطويره وتحسينه, وأنفق في سبيل ذالك كل أمواله ...غير أن جهوده تكللت بنوع من النجاح كفل له اجتذاب المالالازم ,لانشاء مصنع له في مدينة منهايم لتحقيق مراده بحيث يستطيع تيسير عربة خيول بدون استخدام الخيول .
وجاءت سنة 1885 م , واذا بذالك المصنع يصنع تلك العربة, ونجح الاختراع ...الا أن تسجيله رسميا تأخر حتى 26 يناير 1886 م .
على أن عربة بنز تلك كانت متواضعة ...فقد قامت على ثلاثة دواليب,ليست على أربعة ... وكانت تعتمد البترول وقودا ولكن قوته كانت محددة ,ولم تزد السرعة التي أتاها للعربة على 8 أميال ..فقد كانت ضعيفة وذات عيوب بينة ...ويبدو أن كارل بنز لم ير في عربته أكثر من عربة خيول تسير بمحرك تلقائي,وقد أخفى محركها تحت مقعد السائق....بيد أن التاريخ رأى في تلك العربة أول سيارة عملية عرفها التاريخ
وشاءت الاقدار ألاّ يكون كارل بنز وحيدا فيما تطلع اليه من طموحات, فقد اتفق أن كان مهندس ميكانيكي آخر يقوم بمثل تجاربه ...في نفس وقته, وفي نفس منطقته في ألمانيا الغربية ..انه المهندس ديملر.
حيث ولد جوتليب ديملر في بلدة شورندورف الغربية من مدينة شتوتجارت... لابوين ميسورين الحال
بحيث فاق نصيبه من التعليم النضري والتدريب العملي نصيب نضيره كارل بنز...
وركز ديملر على محرك الاحتراق الداخلي, وانضم الى المخترع المعروف آنذاك نيكولاوس أوتو مساعدا وشريكا في مصنع أنشأه في كولن سنة 1882م من أجل اختراع وضع المحركات التلقائية...
ونجح أوتو في صنع المحرك الرائد الذي يعمل بالاحتراق الداخلي , ويعتمد الغاز لا البترول وقودا ...
على غرار المحرك البلجيكي السالف الذكر........ وما لبث ديملر أن أحرز نجاحا كبيرا في تطوير المحرك الذي صنعه أوتو ,فجاء محركه أكثر كفاءة وأخف وزنا...
وراح ديملر يقوم بالتجارب التطبيقية على محركه , ثم أقدم ديملر على صنع سيارة لذالك المحرك لتليق به ويليق بها . وكان ذالك في سنة 1886م وهي نفس السنة التي سجل كارل بنز اختراعه في مطلعها ....
بيد أن سيارة ديملر لم تكن عربة خيول .... بل كانت سيارة بالمعنى الدقيق ,تسير على أربعة دواليب ,وبسرعة بلغت 11 ميلا في الساعة, ثم تضاعفت حتى أصبحت 18 ميلا في الساعة ..
وكانت أجهزتها قوية ... اذا لا غرابة أن أقدم الكثيرون على شراء الترخيص لصنع محرك ديملر ... سواء في ألمانيا أو بريطانيا أو فرنسا .. وكان من بينهم كارل بنز نفسه...